منتدى نور الإسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الإسلام


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » اضافة اعلانات نصية مجانية للعرب فقط
    وحي القبور Emptyالجمعة أغسطس 08, 2014 2:04 pm من طرف sameh weed

    » موقع AWsurveys | و طريقه سهلة ومجانية للحصول على المال الالكتروني
    وحي القبور Emptyالأحد مايو 06, 2012 11:05 am من طرف essam

    » المنتدى معروض للبيع
    وحي القبور Emptyالسبت فبراير 25, 2012 10:28 am من طرف essam

    » مجموعة الأوفيس ( Word - Powerpoint - Access - Excel )
    وحي القبور Emptyالأحد فبراير 19, 2012 6:12 am من طرف essam

    » العيد آدابه وأحكامه
    وحي القبور Emptyالأحد فبراير 19, 2012 5:49 am من طرف سوريا بلاس

    » فضل العشر الأواخر وليلة القدر
    وحي القبور Emptyالأحد فبراير 19, 2012 5:49 am من طرف سوريا بلاس

    » شهر رجب ........
    وحي القبور Emptyالأحد فبراير 19, 2012 5:49 am من طرف سوريا بلاس

    » ابنته ترفض الحجاب وتهدد بإيذاء نفسها
    وحي القبور Emptyالأحد فبراير 19, 2012 5:49 am من طرف سوريا بلاس

    » وصف الجنة وتعيمها
    وحي القبور Emptyالأحد فبراير 19, 2012 5:48 am من طرف سوريا بلاس

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني

     

     وحي القبور

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    سكر مكر
    عضو جديد
    عضو جديد
    avatar


    عدد المساهمات : 10 نقاط : 32
    تاريخ التسجيل : 17/02/2012
    انثى

    وحي القبور Empty
    مُساهمةموضوع: وحي القبور   وحي القبور Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 3:30 am

    وحي القبور




    ذهبتُ في صبُح يومٍ... أحملُ نفسي بنفسي إلى المقبَرَة، وقد مات لي من الخواطر مَوْتَى لا مَيِّتٌ واحد؛ فكنت أمشي وفيَّ جنازةٌ بمُشَيِّعيها؛ من فكر يَحملُ فكرًا، وخاطر يتبع خاطرًا، ومعنىً يَبكِي، ومعنىً يُبكَي عليه.

    وكذلك دأبي كلَّما انحدرتُ في هذه الطَّريق إلى غير ذلك المكان، الَّذي تأتيه العيون بدموعها، وتمشي إليه النُّفوس بأحزانها، وتجيء فيه القلوب إلى بقايا.

    تلك المقابر الَّتي لا يُنَادَى أهلُها من أهليهم بالأسماء ولا بالألقاب، ولكن بهذا النِّداء: يا أحبابنا، يا أحزانَنَا!

    ذهبتُ أزورُ أمواتي الأعزاء، وأتصل منهم بأطراف نفسي؛ لأحيا معهم في الموت ساعةً، أعرض فيها أمرَ الدُّنيا على أمر الآخرة، فأنسى وأذكر، ثمَّ أنظرُ وأعتبر، ثمَّ أتعرَّف وأتوسَّم [أستطلع]، ثمَّ أستبطِنُ ممَّا في بطن الأرض، وأستَظهِرُ ممَّا على ظهرها.


    وجلست هناك أُشْرِفُ من دهرٍ على دهرٍ، ومن دنيا على دنيا، وأخرجت الذَّاكرةُ أفراحها القديمة؛ لتجعلَها مادةً جديدة لأحزانها، وانفتح لي الزُّمن الماضي، فرأيت رجعة الأمس، وكأنَّ دهرًا كاملًا خُلق بحوادثه وأيامه، ورُفع لعينيَّ كما ترفع الصُّورة المعلقة في إطارها.

    أعرف أنَّهم ماتوا، ولكنِّي لم أشعر قطُّ إلا أنهم غابوا، والحبيبُ الغائبُ لا يتغيَّرُ عليه الزَّمان ولا المكان في القلب الَّذي يحبُّه، مهما تَراخَتْ به الأيام [امتدت]؛ وهذه هي بقية الرُّوح إذا امتزجت بالحبِّ في روحٍ أخرى: تترك فيها ما لا يُمحَى؛ لأنَّها هي خالدةٌ لا تُمحى.


    ذهب الأموات ذهابهم، ولم يقيموا في الدُّنيا، ومعنى ذلك أنَّهم مرُّوا بالدُّنيا ليس غيرُ، فهذه هي الحياة حين تعبِّر عنها النَّفس بلسانها لا بلسان حاجتها وحرصها.

    الحياة مدَّةُ عمل، وكأنَّ هذه الدُّنيا بكلِّ ما فيها من المتناقضات، إنَّ هي إلا مَصْنَعٌ يُسَوَّغُ كلّ إنسانٍ جانبًا منه، ثمَّ يقال له: هذه الأداة فاصنع ما شئت: فضيلتَك أو رذيلتَك.

    جلست في المقبرة، وأطرقت أُفكر في هذا الموت، يا عجبًا للنَّاس! كيف لا يستشعرونه وهو يهدم من كلِّ حيٍّ أجزاءً تحيط به قبل أن يهدمه هو بجملته، وما زال كلّ بنيانٍ من النَّاس به كالحائط المُسَلَّطِ عليه خرابه، يتأكَّلُ من هنا، ويتناثر من هناك؟!


    يا عجبًا للنَّاس عجبًا لا ينتهي! كيف يجعلون الحياة مدَّة نزاعٍ وهي مدَّة عملٍ؟ وكيف لا تبرح تنزو النَّوازِي بهم في الخلاف والباطل، وهم كلَّما تَدَافَعوا بينهم قضيةً من النِّزاع، فضربوا خصمًا بخصمٍ، وردُّوا كيدًا بكيدٍ، جاء حكم الموت تكذيبًا قاطعًا لكلِّ من يقول لشيٍء: هذا لي؟

    أما والله إنَّه ليس أعجب في السُّخرية بهذه الدُّنيا من أن يعطي النَّاس ما يملكونه فيها لإثبات أن أحدًا منهم لا يملك منها شيئًا؛ إذ يأتي الآتي إليها لحمًا وعظمًا، ولا يرجع عنها الرَّاجع إلا لحمًا وعظمًا، وبينهما سفاهة العظم واللحم حتَّى على السِّكِّين القاطعة.


    تأتي الأيَّام وهي في الحقيقة تفرُّ فرارها؛ فمن جاء من عمره عشرون سنةً فإنَّما مضت هذه العشرون من عمره، ولقد كان ينبغي أن تُصحَّح أعمال الحياة في النَّاس على هذه الأصل البيِّن، لولا الطِّباع المدخولة، والنُّفوس الغافلة، والعقول الضَّعيفة، والشَّهوات العارمة؛ فإنَّه مادام العمر مقبلًا مدبرًا في اعتبارٍ واحدٍ، فليس للإنسان أن يتناول من الدُّنيا إلا ما يرضيه محسوبًا له ومحسوبًا عليه في وقتٍ معًا، وتكونُ الحياة في حقيقتها ليست شيئًا، إلَّا أن يكونَ الضَّميرُ الإنسانيُّ هو الحيَّ في الحيِّ.


    مما راق لى


    تحياتى
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    essam
    المدير العام
    المدير العام
    essam


    عدد المساهمات : 237 نقاط : 553
    تاريخ التسجيل : 23/04/2011
    العمر : 33
    ذكر

    وحي القبور Empty
    مُساهمةموضوع: رد: وحي القبور   وحي القبور Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 5:32 am

    سلمت يداك تقبل مروري
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://noralimane.ahlamontada.net
    azez
    عضو جديد
    عضو جديد
    avatar


    عدد المساهمات : 5 نقاط : 7
    تاريخ التسجيل : 17/02/2012
    ذكر

    وحي القبور Empty
    مُساهمةموضوع: رد: وحي القبور   وحي القبور Emptyالجمعة فبراير 17, 2012 7:49 am

    شكرا لك وبارك الله فيك
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    وحي القبور
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » القبور,,,,,

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى نور الإسلام :: قسم الأدبي و الثقافي :: القسم الاسلامي-
    انتقل الى: